:الكذبه الثالثه: الاستثمار الإماراتي في المشروع سيغير وجه الحياه علي ارض مصر

تحتاج ان تقرأ هذا البوست بدقه و حتي النهايه لأننا هنا سنصل لأصل الفارق بين مشروعي السيد السيسي و د مرسي في قناه السويس.

أثبتنا في الحلقه الاولي ان مشروع قناه السويس ليس مصريا خالصا بل به تمويل و تملك إماراتي (المصدر الاول) ثم أثبتنا في الحلقه الثانيه استحاله ان يحقق المشروع كما عرفه السيد السيسي الزياده في دخل قناه السويس التي تحدث عنها السيد السيسي (المصدر الثاني) و ان الزياده علي افضل الفروض هي اقل عشر مرات مما وعد به (وعد السيد السيسي بزياده ٨ بليون دولار في دخل القناه و لن تزيد الزياده بأي حال عن بليون واحد في افضل التقديرات).

تعالوا اليوم نقول لنفترض ان بقيه الزياده في الإيرادات يمكن ان تتحقق من التمويل و الاستثمارات الاماراتيه و العربيه. بالرغم من ان ذلك يدحض ما قاله السيد السيسي عن مصريه المشروع. و لكننا نسنفترض ذلك للوصول لآخر المطاف.

في البدايه لابد ان نقول ان عماد اي استثمارات في محور قناه السويس سيكون لتطوير الموانئ. لان القناه ممر ملاحي و اي تطوير صناعي او خدمي او لوجيستي في القناه سيعتمد علي الموانئ و هذا امر واضح تماماً للمخططين المصريين (المصدر الثالث و هو الخطه المستقبليه لتطوير ميناء العين السخنه). لان حتي خدمات إصلاح السفن او أعاده تدوير الحاويات ستحتاج لتطوير الموانئ. و بالتالي فالمرء لا بد ان يتجه لأكبر شركه إماراتية في تطوير الموانئ و هي شركه موانئ دبي العالميه كي يتعرف علي خططها في مصر. ليس فقط لان موانئ دبي هي اكبر شركه موانئ إماراتية علي الإطلاق (المصدر الرابع) بل هي رابع اكبر شركه إماراتية بعد اتصالات و بنكي الخليج. لذا فهي في الحقيقه الشركه الاماراتيه الاولي التي يمكن ان تستثمر في مشروع القناه.

في عام ٢٠١٠ (قبل الثوره المصريه) وقعت شركه موانئ دبي العالميه اتفاقا مع الحكومه المصريه يقضي بان توسع موانئ دبي طاقه ميناء العين السخنه المصري لتبلغ ٢ مليون حاويه في العام و ان تستثمر في مصر ١,٥ بليون دولار في خلال ٣ أعوام (المصدر الخامس و هو تقرير من مدير عام الاتصالات في موانئ مصر السيد اشرف غازي عن التعاقد مع موانئ دبي العالميه).

بالطبع لم تنفذ موانئ دبي اي شيئ من هذه الاتفاقات. وفقا لتقرير السيد احمد غازي فأن طاقه ميناء العين السخنه في ٢٠١٠ كانت ٥٧٠ الف حاويه (المصدر الخامس صفحه ٢١). صرح السيد ابراهيم الحمادي نائب رئيس شركه موانئ دبي ان شركته تقدر حجم تجاره الحاويات في الميناء الان بمقدار ٥١١ الف حاويه (المصدر السادس يحوي تصريحات السيد الحمادي نائب رئيس شركه موانئ دبي).

إذن لم توف موانئ دبي بتعهداتها السابقه لا في عهد المجلس العسكري و لا في عهد د مرسي و لا في زمن الانقلاب و لا غيره! و من الصعب ان يصدق الانسان ان موانئ دبي ستتحجج بالثورة لان الاتفاق هو الاتفاق و الاهم ان العمل استمر في ميناء السخنه و انتقلت ملكيه الميناء وفقا للاتفاق الي موانئ دبي دون تعطيل!

تحدث السيد الحمادي عن نوايا شركته في ٢٠١٤ في ميناء السخنه و قال ان شركته تنوي استثمار ٨٠٠ مليون دولار في الميناء. نضف الي ذلك الإعلان عن نيه الإمارات استثمار ٦٠٠ مليون دولار في ميناء شرق بورسعيد (المصدر السابع). إذن نلاحظ انه الان في ٢٠١٤ مبلغ (١,٤ بليون) اي اقل مما تم الوعد به في ٢٠١٠ (١,٥ بليون). حتي اذا افترضنا ان استثمارات مقدارها ١,٤ بليون دولار في ٢٠١٤ قادره ان تصل بالمينائين الي الطاقه التي وعدت بها موانئ دبي و هي ٢ مليون حاويه في العام، فتعالوا نقارن هذا الرقم بقيمه ما يتداوله ميناء جبل علي في الإمارات و هو ١٣ مليون حاويه في العام في عام ٢٠١٣. اي اكثر من ٦ أضعاف الطاقه المستقبليه لميناء السخنه و شرق بورسعيد تحت الاداره الاماراتيه و اكثر من ٢٦ ضعف الطاقه الحاليه. نحن نتحدث عن قزم مقارنه بميناء جبل علي الذي تخطط له الإمارات بناء محطه حاويات جديده لتضاعف طاقته (المصدر الثامن بالأرقام من منشورات دبي العالميه ذاتها).

من السذاجة تخيل ان الإمارات ستقوم ببناء ميناء في اي مكان في العالم لتنافس به ميناء جبل علي او حتي الاقتراب من ذلك.

و الحقيقه ان هذا لم يحدث فقط في ميناء السخنه. حيث طالعتنا الانباء من جيبوتي ان حكومه جيبوتي فسخت عقدها مع موانئ دبي العالميه بسبب فضيحه فساد تورط فيها مديرو موانئ دبي في ميناء دوراله في جيبوتي (المصدر التاسع). و الغريب ان هذا الإعلان جاء قبل ايام من اعلان السيد السيسي عن مشروعه لقناه السويس.

و كانت حكومه اليمن بعد الثوره قد فسخت تعاقدها مع موانئ دلي العالميه لأداره ميناء عدن اليمني. و جاء هذا الفسخ بعد شائعات فساد تورط فيها نظام علي عبد الله صالح في منح عقد مجحف باليمن لشركه موانئ دبي (المصدر العاشر) و كان إلغاء هذا العقد احد مطالب الثوره اليمنيه. و قد تدهور حال ميناء عدن بشكل كبير تحت أداره موانئ دبي فيما اعتبره بعض اليمنيين تخريب متعمد لعدن. للدرجه ان حجم تجاره ميناء الحديده اليمني ذي الموقع الأقل اهميه فاق التجاره في عدن! حتي في تجاره اليمن ذاتها!

و بفقدان موانئ دبي لمينائي جيبوتي و عدن كان لابد لها من الحفاظ علي ميناء السخنه باي شكل.

لنلق نظره علي ما تذكره موانئ دبي عن ميناء السخنه (المصدر الحادي عشر). تقول موانئ دبي بالنص ان “ميناء السخنه يبعد عن القاهره ١٢٠ كم و يربطه بها طريق ذي ٦ حارات و لذلك فان معظم استيراد مصر من الحاويات سيأتي عن طريقه”. اذا فشكره موانئ دبي تنظر لميناء السخنه انه مجرد منفذ للتجاره المصريه و بالذات الاستيراد لقربه من القاهره ذات ١٨ مليون نسمه و هي سوق استهلاكيه كبيره (بالضبط ما يقوله موقع موانئ دبي). لا يوجد تصنيع و لا يحزنون.

لذلك فالخطه شديده الوضوح: تقزيم كل موانئ المنطقه و تكبير ميناء جبل علي حتي يصبح هو فقط مركز التجاره الأوحد في المنطقه. نفس الحديث في مصر و اليمن و جيبوتي.

هنا يكمن الفارق بين مشروع السيد السيسي و مشروع د مرسي / د قنديل. كانت الفكره مع مشروع مرسي / قنديل هي ان تصبح منطقه السويس منافسه لميناء جبل علي و ان تزيد طاقه موانئ منطقه القناه بسرعه لتصبح نفس طاقه جبل علي. قدرت الاستثمارات المطروحة في عهد د مرسي بحوالي ١٨ بليون دولار في الموانئ (المصدر ١٢). في مقابل ١,٥ بليون دولار من الإمارات لزياده طاقه الموانئ بمقدار ٢ مليون حاويه، كانت ١٨ بليون قادره إذن علي رفع طاقه موانئ منطقه القناه الي ٢٠ مليون حاويه! اي اكبر من ميناء جبل علي و تصبح موانئ القناه هي اكبر موانئ الشرق الأوسط.

و بالطبع فهذه استثمارات تحتاج قدرات اجنبيه و لذا جاءت العلاقات مع الصين و الهند (المصدر ١٣) الذين كانا بالطبع اكبر المستفيدين من تطوير موانئ القناه حيث يمكنهم تجميع منتجاتهم في مصر بالقرب من الاسواق في أوروبا. و بدون شك فان قطر في تنافسها (الأقرب للصراع) مع الإمارات كانت أيضاً تريد ان تستثمر في محور القناه (المصدر ١٤). و كما واضح في المصادر ٥ و ٦ و ١٤ فانه ليس د مرسي من باع اي شيئ لقطر و لكن الواضح تماماً ان موانئ دبي تتملك اجزاء من الموانئ المصريه تحت حكم السيسي. الحقيقه انه لم يثبت تملك قطر لأي شيئ و لم تظهر ايه عقود بينما الأخبار واضحه تماماً في سعي الإمارات للتملك او علي اقل الفروض حق الانتفاع كما ذكر السيد مميش في مصدر ١٤.

الامر إذن اصبح في منتهي الوضوح. سعي إماراتي حثيث لعدم فقدان اخر موقع في الشرق الأوسط خارج الخليج و شبهات فساد تحيط بها في كل مكان بما فيها فضيحه جنسيه لرئيس موانئ دبي عن حاكم دبي في بريطانيا (المصدر ١٥) و يدفع ثمن ذلك الشعب المصري من تقزيم لموقعه لصالح ميناء جبل علي و ضحك علي المصريين بذات أسلوب توشكي.

المصادر:
——–
١- الكذبه الاولي: المشروع مصري ١٠٠٪:
https://www.facebook.com/jawda.org/posts/699664113437138

٢- الكذبه الثانيه: عوائد قناه السويس ستزيد بمقدار ٢٥٩٪ و الحقيقه انها ستكون حوالي ٢٥٪ علي افضل الفروض:
https://www.facebook.com/jawda.org/posts/700164140053802

٣- الخطه المستقبليه لتطوير ميناء العين السخنه وفقا للمخططين المصريين:
http://www.acs.org.eg/port-type/sokhna-port

https://www.facebook.com/jawda.org/photos/a.694321040638112.1073741882.524906364246248/694321047304778/?type=3&theater

٤- شركه موانئ دبي العالميه هي اكبر شركه موانئ إماراتية علي الإطلاق (المصدر الرابع) بل هي رابع اكبر شركه إماراتية بعد اتصالات و بنكي الخليج. لذا فهي في الحقيقه الشركه الاماراتيه الاولي التي يمكن ان تستثمر في مشروع القناه.:
http://www.dubaiworld.ae/

http://www.arabianbusiness.com/photos/revealed-uae-s-top-50-companies-539053.html?img=47

٥- التعاقد بين مصر و موانئ دبي لتطوير ميناء السخنه عام ٢٠١٠ علي ان تزيد طاقته لتصل ٢ مليون حاويه في العام و باستثمارات مقدارها ١,٥ بليون دولار:
http://www.porttechnology.org/images/uploads/technical_papers/17-18,20-22.pdf

٦- تصريحات موانئ دبي عن خطط تطوير ميناء السخنه:
http://www.dailynewsegypt.com/2014/03/16/dp-world-invest-suez-canal-project/

٧- اتفاق تطوير ميناء شرق بورسعيد:
http://www.cnshipping.com/en/home/portsterminalsandlogistics/34670.shtml

http://maritimeintel.com/uasc-to-take-20-percent-share-in-new-port-said-container-terminal/

٨- طاقه ميناء جبل علي في الإمارات من منشورات موانئ دبي العالميه ذاتها:
http://www.dpworld.ae/en/content.aspx?P=DfQ08pya%2BtZYFyPx5PV4ew%3D%3D&mid=BNTrRRiGfT6CY7uojhPjJA%3D%3D

٩- اعلان جيبوتي فسخ تعاقدها مع موانئ دبي لأداره العمل في ميناء دوراله في جيبوتي:
http://www.bloomberg.com/news/2014-07-08/djibouti-scraps-dp-world-terminal-concession-citing-corruption.html

١٠- إلغاء التعاقد بين اليمن و موانئ دبي بعد الثوره اليمنيه:
http://www.al-monitor.com/pulse/originals/2014/03/yemen-ports-aden-decline-traffic.html#

١١- موقع ميناء السخنه و أهميته بالنسبه لموانئ دبي:
http://www.dpworldsokhna.com/

http://webapps.dpworld.com/portal/page/portal/DP_WORLD_WEBSITE/Marine-Terminals/Locations/Middle-East-Europe-and-Africa/Middle-East-Overview/Egypt-Sokhna

١٢- الاستثمارات المطروحة في مشروع د مرسي / د قنديل لتطوير الموانئ في محور القناه:
http://tradebridgeconsultants.com/news/government/egypt-seeks-investors-for-suez-canal-corridor-project/

١٣- الوعود الصينيه بالاستثمارات في مشروع د مرسي / د قنديل لمحور القناه و الرحلات للهند لذات الغرض:
http://blogs.wsj.com/chinarealtime/2013/07/05/in-morsis-fall-china-loses-a-key-friend/

http://www.ummid.com/news/2013/March/19.03.2013/india_egypt_suez_cannal.htm

١٤- تصريحات محلب و مميش حول تملك الاراضي في مشروع قناه السويس.
http://www.dailynewsegypt.com/2014/08/04/egypt-saudi-arabia-uae-discuss-details-economic-conference/

١٥- الفضيحه الجنسيه لرئيس شركه موانئ دبي في بريطانيا مع موديل من أصل مصري:
http://www.telegraph.co.uk/women/womens-life/10017443/Nivin-El-Gamal-What-would-you-do-if-one-of-the-richest-men-in-the-world-dumped-you-Muslim-divorcee-Nivin-El-Gamal-explains-all.html



Categories: مشروع السيسي لقناه السويس

Tags: , , , ,

3 replies

Trackbacks

  1. الترويج السياحي لمصر بين يناير و يونيو | JAWDA
  2. قناه السويس الفنكوش | JAWDA
  3. !!! صنع في الإمارات | JAWDA

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: