: الكذبه الثانيه: عوائد قناه السويس ستزيد بمقدار ٢٥٩٪ و الحقيقه انها ستكون حوالي ٢٥٪ علي افضل الفروض

وفقا لجريده الأهرام القاهريه (المصدر الاول) فالمشروع سيزيد عوائد الرسوم للسفن العابرة في قناه السويس بنسبه حددتها الجريده شبه الرسميه انها ٢٥٩٪ لتصبح ١٢ بليون دولار بعد حفر القناه المقترحه. هذا الكلام ليس فقط غير حقيقي بل مستحيل وفقا لأي نموذج حسابي قمنا بعمله و ان الحد الأقصي الممكن لزياده الدخل لا يزيد عن بليون بأي حال من الأحوال اي حوالي ٢٥٪ و في الأغلب اقل من ذلك.

لكي نفهم لماذا لابد في البدايه ان نفهم كيف تعمل قناه السويس لان مصريين كثيرين يتخيلون انها تعمل مثلا مثل طريق مصر إسكندرية الصحراوي!

للحفاظ علي انتظام العمل في قناه السويس تتحرك السفن في قوافل بناءا علي جدول زمني علي مر اليوم. في كل يوم تعبر قافله واحده من الجنوب الي الشمال (من السويس نحو بورسعيد) و تبدأ تلك القافله الحركه من السويس الساعه ٦ صباحا. هذه القافله يطلق عليها قافله الشمال و هي لا تقف مطلقا خلال عبورها القناه بل تتحرك بأسرع ما يمكن حتي تصل بورسعيد في الساعه ٦ مساءا تقريبا. لماذا لا تقف قافله الشمال إطلاقا؟ لان قافله الشمال في الغالب قادمه من الخليج العربي محمله بالنفط و الغاز. وفقا للتأمين علي قناه السويس و للحفاظ علي مدن القناه من ايه حوادث فهذه القافله لا تقف مطلقا.

هناك قافلتان تتحركان من الشمال نحو الجنوب. الاولي تبدأ الساعه ١٢ منتصف الليل و الثانيه تبدأ من بورسعيد الساعه ٧ صباحا. قوافل الجنوب هذه عاده قادمه من أوروبا لذا اما محمله بسلع عاديه او ناقلات غاز و بترول فارغه لا خطر منها. لذلك تتوقف القافله الاولي في تفريعه البحيرات المره التي تصلها قبل قليل من وصول قافله الشمال و تنتظر قافله الجنوب الاولي في البحيرات المره حتي تعبر كل قافله الشمال ثم تبدأ بعد ذلك مواصله الرحله نحو السويس. ذات الحال لقافله الجنوب (تسمي القوافل بوجهتها) الثانيه التي تتوقف في تفريعه البلاح قرب الإسماعيلية.

المصدر الثاني يحتوي جداول الملاحه في قناه السويس بالتفصيل كما ان الصوره الاولي هي صوره القمر الصناعي لتفريعه البلاح و تفريعه البحيرات المره.

هناك شيئ اخير يجب ان نفهمه و هو ان معظم رسوم الملاحه في القناه تأتي من ناقلات الغاز و البترول في القافله الشماليه. رسوم القناه تحسب بالحموله لذلك فقافله الجنوب الفارغه لا تدفع الا نذر يسير بينما قافله الشمال تدفع اكثر (المصدر الرابع) خاصه اذا أضفنا تدفقات خط أنابيب سوميد لحسابات العبور (حيث تفرغ الناقله حمولتها في السويس و تستلمها في نهايه سوميد في الاسكندريه حتي تعبر القناه فارغه او شبه فارغه للسفن ذات الغاطس الذي يزيد عن سعه القناه).

نحن الان مستعدون لفهم تأثير تفريعه السيد السيسي علي دخل قناه السويس.

ما اطلق عليه السيد السيسي قناه السويس الجديده هو أضافه التفريعه الموضحه في الصوره الثانيه لتصبح التفريعه الثالثه كما انه سيتم تعميق تفريعه البلاح لتصبح اكثر استيعابا لمزيد من السفن (المصدر الثالث).

لنحاول الان شرح تأثير التفريعه الثالثه علي سعه القناه:
١- ستؤدي تفريعه السيسي الثالثه لاضافه قافله جنوبيه ثالثه بدلا عن اثنتين. علي افضل الفروض سيؤدي ذلك لاضافه ٥٠٪ في رسوم قافله الجنوب. و اذا اعتبرنا علي افضل الفروض ان سفينه الجنوب تجلب ذات رسوم سفينه الشمال فيعني ذلك زياده رسوم القناه بما لا يزيد عن ٢٥٪ اي حوالي بليون دولار. و لكن في الأغلب لن يحدث ذلك نظرا .
٢- السماح بطول اكبر لقافله الشمال حيث ستتواجد الان اماكن انتظار جديده لقوافل الجنوب.

المشكله انه لا يوجد زياده في الطلب علي عبور القناه من السفن المتجهه شمالا حيث تستوعب القناه (المصدر الخامس و هي تصريحات المهندس طارق الزنفلي مدير أداره الكراكات في هيئه قناه السويس عام ٢٠١٠) كل ناقلات البترول حتي حجم معين و بالنسبه للناقلات العملاقة فإنها تستطيع العبور بعد التفريغ في سوميد. و لن يخدم المشروع التوسعي الجديد تلك الناقلات لانه لا يزيد غاطس العبور في الممر الملاحي الرئيسي في القناه و كما ذكرنا فقافله الشمال لا تقف في اي من التفريعات.

ذات الكلام ذكره مديري شركات الشحن البحري الذين تساءلوا عن الجدوي الاقتصاديه لاضافه تلك التفريعه الجديده (المصدر السادس). و المصدر من قناه العربيه ذاتها (لن تجد تأييد للسيد السيسي اكثر من هذا). و كما قال هؤلاء الخبراء فانه من المستحيل تخيل ان تأتي زياده العوائد عن طريق زياده الرسوم علي كل سفينه حتي و لو تم تقليل وقت الانتظار لان المنافسه مع الطرق العالميه الأخري شديده و بالطبع فآل سفينه التي قطعت رحله ٣٠ يوم لا يمثل لها انتظار عده ساعات اي شيئ و لكن زياده الرسوم تجبرها علي اتخاذ طريق اخر. و اذا كان الناقل في عجله شديده فلماذا يستخدم البحر و يستغرق شهرا في النقل!

و الحقيقه انه لم تحدث زياده في حركه نقل البترول في العالم (تصدير الخليج من البترول ثابت كما هو مبين في المصدر السابع)، بل تركزت الزياده في سفن نقل الغاز الطبيعي عبر قناه السويس و كلها مصدرها من قطر (يا للعجب) و تعتزم قطر بناء سفن اكبر جديده (المصدر الثامن) لذلك فأي توسع جديد الاجدي ان يتم تنسيقه مع قطر لمعرفه اتجاه تصدير هذا الغاز (الذي ربما مثلا سيكون الصين و بالتالي لا يعبر قناه السويس)!

بالنظر للأوضاع السياسيه الحاليه بين مصر وقطر يصعب معرفه ان كان هناك زياده محتمله في قافله الشمال ام لا و بالنظر اننا كنا كريمين جدا في الزياده المتوقعة في قافله الجنوب فالغالب ان تقديرنا للزياده بحوالي ٢٥٪ هو التقدير الأفضل.

و بالطبع هذا التقدير يقل بحوالي ١٠ مرات عن تقديرات السيد محلب التي تصل ل ٢٥٩٪ (يا للدقه). و في الأغلب فان هذه التقديرات مشابهه تماماً لتقديرات توشكي و ما شابه من المشروعات التي طبل لها الفنانون و غير المتخصصين (المصدر التاسع عن تقديرات عوائد مشروع توشكي). و للاسف كما أظهرت الصور الجنزوري مع مبارك في كذبه توشكي تظهر الصور ذات الجنزوري مع السيسي للمشاركه في كذبه السويس حتي لا تفوته الكذبات!

و نحن هنا نتحدي ان تنشر الحكومه المصريه ايه دراسه جدوي اقتصاديه يمكن ان نستدل بها علي مصدر الكذب في تقدير عائدات القناه المحتمله!

نتحدي!


———

اخيرا. في الحلقه القادمه سنستعرض ما قد يردده البعض ان العوائد الباقيه للمشروع ستأتي من الاستثمارات الاماراتيه و العربيه الأخري في المشروع (مما ينفي مصريته و لكننا سنفد حتي هذه الفرضيه). انتظرونا.

المصادر:
——–
١- جريده الأهرام القاهريه شبه الرسميه بتاريخ السبت ١٦ اغسطس ٢٠١٤:

http://english.ahram.org.eg/NewsContent/3/12/108511/Business/Economy/Egypts-new-Suez-Canal-waterway-to-be-funded-by-inv.aspx

٢- نظام مرور السفن في قناه السويس وفقا لقوافل الشمال و الجنوب و مواعيدها من موقع هيئه قناه السويس ذاتها و الاسكندريه للشحن:

http://www.suezcanal.gov.eg/NR.aspx?node=81

٣- مشروع السيد السيسي لاضافه تفريعه ثالثه للقناه:
http://www.reuters.com/article/2014/08/05/us-egypt-suezcanal-project-idUSKBN0G50OH20140805

٤- تدفقات العبور في قناه السويس بين قوافل الشمال و الجنوب:
http://www.eia.gov/todayinenergy/detail.cfm?id=12371

٥- تصريحات مدير أداره الكراكات في هيئه قناه السويس عام ٢٠١٠:
http://www.inter-review.com/magazine-show-805-ar.html

٦- تصريحات مديري شركات النقل البحري الذين تساءلوا عن الجدوي الاقتصاديه للمشروع:
http://english.alarabiya.net/en/business/economy/2014/08/07/Higher-tolls-risky-after-4bn-Suez-Canal-expansion.html

http://www.reuters.com/article/2014/08/05/us-egypt-suezcanal-project-idUSKBN0G50OH20140805

٧- نمو صادرات الغاز و البترول في الخليج. لا نمو في البترول و نمو كبير في الغاز:
http://persiangulffund.com/qatar-the-biggest-exporter-of-liquid-gas-in-the-world/
http://ourfiniteworld.com/2010/12/16/world-oil-production/

٨- خطط قطر لبناء سفن نقل غاز طبيعي جديده:
http://www.arabianbusiness.com/nakilat-grow-lng-tanker-fleet-stake-in-maran-gas-in-expansion-plan-544453.html

٩- الكذبه الكبيره في مشروع توشكي:
وعود مبارك في توشكي كما نشرتها الصحافه العالميه: مليون فدان (لم يحدث و لا يمكن ان يحدث ببساطه لانه لا توجد مياه). و الصوره توضح مبارك مع الجنزوري في توشكي. نفس الضحك علي المصريين و تصنع الاستماع لبيانات و معلومات. و صوره تفجير رمزي لبدء العمل في توشكي عام ١٩٩٧. نفس الرمزية حتي اليوم!
اللطيف ان القناه اسمها قناه الشيخ زايد لان الإمارات مولت المشروع! أعاده اختراع العجله.

http://weekly.ahram.org.eg/2003/621/eg1.htm

http://www.larouchepub.com/eiw/public/1997/eirv24n51-19971219/eirv24n51-19971219_060-mubarak_toshka_project_opens_way.pdf

١٠- الكذبه الاولي في مشروع السيسي لقناه السويس: المشروع مصري ١٠٠٪:
https://www.facebook.com/jawda.org/posts/699664113437138

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.