الحكم العسكري في البرازيل الحلقه الرابعة – مصير الجنرال قائد الانقلاب

أسس الجنرال برانكو قواعد الديكتاتوريه البرازيليه و انتهت حياته بالموت في حادثه طائره و خلفه وزير دفاعه الأكثر تطرفا.

تولي قائد الانقلاب كاستيلو برانكو رياسه الجمهوريه في ابريل ١٩٦٤. كان اول ما فعله الجنرال برانكو هو إصدار الإعلان او المرسوم المؤسسي الاول، او ما عرف بال “اكتا انستيتوشيونال” و كان يفهم من اسمه انه للحفاظ علي “مؤسسات الدوله البرازيليه”. سحب هذا المرسوم الحقوق السياسيه من كل المعارضين السياسيين و ما وصفهم بالعناصر المخربه و الإرهابيه لمده عشر سنوات.

علي عكس سابقيه، اعتمد نظام برانكو علي المساعدات الاجنبيه و المعونات و القروض الاجنبيه اعتمادا كليا حيث تسابقت البنوك الأمريكيه لإقراض و الاستثمار في البرازيل لكونها الان في ذات المعسكر ضد الشيوعية. أدت هذه القروض بعد ثلاثين عاما لانهيار اقتصاد البرازيل بعد عجزها عن السداد.

كان الجنرال برانكو يريد فعلا ان يعطي إحساسا للعالم ان البرازيل في طريقها للديمقراطيه حتي يستمر تدفق الاستثمارات. بعد مرور عام علي حكمه خفت القبضة الامنيه قليلا. ادي ذلك لنجاح مرشحين محسوبين علي المعارضه في الانتخابات المحليه في ولايه جوانابيرا احدي اهم الولايات. ثارت العناصر المتطرفة داخل الجيش بقياده وزير الحرب البرازيلي ارتور دا كوستا اي سيلفا و بعض المدنيين ضد برانكو و هددوه بالانقلاب عليه. و تحت شبح الانقلاب، اصدر برانكو مرسوما مؤسسيا اخر الغي الأحزاب و سمح فقط لحزبين احدهما حكومي و الاخر شبه معارض كما اطلق الجيش في التنكيل بالمعارضة اليساريه و اصدر واحدا من أسوء قوانين الصحافه في العالم تم فيه تقييد كل الحريات.

انتهت مده حكم الجنرال برانكو في ١٩٦٧. بالرغم من الرغبه في استمرار الحكم الفردي في البرازيل، فتحت ضغط الولايات المتحده و العناصر المتطرفة في الجيش تم انتخاب وزير الحرب ارتور دا كوستا اي سيلفا خلفا له رئيساً للجمهوريه.

مات الجنرال برانكو في حادثه تصادمت فيها طائرتان بالقرب من مدينه فورتاليزا شمال البرازيل ٤ أشهر فقط بعد تركه الرياسه في يوليو ١٩٦٧.

المصادر:
———
http://kellogg.nd.edu/publications/workingpapers/WPS/066.pdf

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Em%C3%ADlio_Garrastazu_Médici

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.