!الاقتصاد الخدمي و العلاقه بين مصر و الإمارات

يوجد ثلاثه انواع من الأنشطة الاقتصاديه في العالم: نشاط زراعي، صناعي، و نشاط خدمي. 

اما الزراعي فنعلمه و كذلك الصناعي. النشاط الخدمي ربما هو الأقل شهره في مصر. النشاط الخدمي مثلا يشمل من يعمل في الفنادق او في بيع الاراضي و العقارات و السمسره او من يعمل في بنك او في السياحه او في محلات البيع او في إصلاح الموبيلات او الحلاقه او في تركيب ابراج الهاتف المحمول او في قياده سيارات الاجره او في الطب و العلاج الخ. كلها اعمال خدميه لانها لا ينتج عنها منتج محدد بل هي خدمه تقدم للآخرين بمقابل. 

نسبه العاملين في مصر بالزراعة ٣٢٪ و بالصناعة ١٧٪ و في القطاع الخدمي ٥١٪. بما يعني ان القطاع الخدمي هو الأكبر في مصر. 

هل تلك نسب جيده ام سيئه؟ كما تعلمنا لابد ان نقارنها بدول مقاربه حتي تكون لأي ارقام اي معني. 

نسبه العاملين بالصناعة في السعوديه ٦٠٪ و الخدمات ٣٦٪. 

نسبه العاملين بالصناعة في الصين ٤٥٪ و الخدمات ٤٤٪. 

نسبه العاملين بالصناعة في الهند ١٧٪ و الخدمات ٦٦٪. 

نسبه العاملين بالصناعة في الولايات المتحده ٢٠٪ و الخدمات ٨٠٪. 

نسبه العاملين بالصناعة في الإمارات ١٥٪ و الخدمات ٧٨٪. و نفس النسب تقريبا في هونج كونج و سنغافورة. 

بالنظر لتلك النسب ستكتشف انه هناك دول اقتصادها خدمي بالأساس و هي الإمارات و هونج كونج و سنغافورة و الهند و الولايات المتحده. و هناك دول تعتمد علي التصنيع بشكل أساسي و هي مثل الصين و السعوديه. 

تشترك الإمارات و سنغافورة و هونج كونج جميعا في انهم دول صغيره المساحه شحيحه السكان (كلهم عده ملايين) و تعتمد بشكل أساسي علي خدمات التجاره. مثلا تعتمد الإمارات علي ميناء جبل علي حيث تستورد الذهب و تعيد تصديره للهند في شكل مشغولات ذهبيه او خام. لذلك الهند هي الشريك التجاري الأكبر للإمارات. ايران كذلك هي أحد اكبر الشركاء التجاريين للإمارات حيث تستورد الإمارات بضاعه نصف مصنعه و تصدرها لإيران لتجنب العقوبات الدوليه ضدها و هكذا. الإمارات كذلك الشريك التجاري الأكبر لعدد من دول إفريقيا و من بينها اثيوبيا حيث مره اخري تستورد الإمارات معدات صينيه نصف مصنعه و تعيد تصديرها للدول الافريقيه كامله التصنيع. تقوم سوق دبي الماليه كذلك بتوفير خدمات بنكيه لكثير من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بحكم سهوله و سيوله النظام البنكي فيها. هذه كلها اعمال خدميه او ذات نسبه تصنيع محدوده. 

ماذا عن الهند و الولايات المتحده و كلاهما اقتصاد خدمي كبير؟ الواقع ان هاتين الدولتين تختلفان تماماً في نوع العمل الخدمي فيها. ففي الولايات المتحده يقوم ٣٧٪ من العماله، اي نصف من يعملون في الأنشطة الخدميه، بخدمات يطلق عليها عاليه القيمه المضافه. مثلا يصنف المهندس الذي يقوم بتصميم تليفون أبل اي فون بأنه عمل خدمي. علي الرغم من انه بدون هذا التصميم لا يمكن تصنيع التليفون في الصين. نفس الشيئ للخبير المالي في وول ستريت الذي يقدم استشارات لاندماج شركات تصنيع المانيه مثلا او مبرمج الكمبيوتر الفنان الذي يصمم أفلام الانيميشن في هوليوود . هذه خدمات ذات قيمه مضافه عاليه جدا لانها تجلب أرباح ضخمه للشركات الأمريكيه لكل عامل كما انها تدر دخلا مرتفعا جدا للعاملين بها لانها تتطلب مهارات خاصه. 

نفس الشيئ الحقيقه في الهند حيث يعمل كثيرون من الهنود في خدمات تطوير برامج الكمبيوتر للشركات الأمريكيه و الغربيه عموما او تقديم خدمات تصميم هندسي لكثير من الشركات الأمريكيه التي افتتحت فروعا لها في بنجالور في الهند. 

لذلك يوجد ٣ أنماط من التنميه:

١- تنميه صناعيه مثل الصين او السعوديه (في اعمال استخراج البترول و البتروكيماويات)

٢- تنميه خدميه صرفه او بقيمه تصنيعيه قليله مثل الإمارات. 

٣- تنميه خدميه عاليه القيمه المضافه مثل اعمال الكمبيوتر و اعمال التصميم الهندسي عالي التقنيه مثل الولايات المتحده و الهند. 

لنحاول ان نفهم نمط التنميه الذي تريده السعوديه او الإمارات لمصر من واقع استثمارات البلدين فيها. تذهب معظم الاستثمارات السعوديه في مصر في الاتي: بناء المدن السكنيه، الفنادق، الاسواق مثل مول العرب باستثمارات الفطيم للتجاره، و شراء عمر أفندي مثلا. اي انها في المعظم تذهب لتطوير اعمال خدميه صرفه. 

طبعا كل الاستثمارات مطلوبه و من حق رأس المال ان يضعه فيما يراه. لكن مشكله التنميه الخدميه هذه انها لا تدر دخلا كبيرا للعامل فيها و لكن بالطبع تدر دخلا عاليا للمالك. فالعامل في الفندق او سمسار العقار او منظف الغرف في الفندق او بائع الأحذيه في مول العرب مثلا لن يتحصل علي ما يمكن ان يتحصل عليه مصمم برامج الكمبيوتر في الهند و كلاهما في وظيفه خدميه. 

الاسوء في الامر، و هذا رأي جوده، ان الوظائف في الفنادق و الملاهي و السمسره هي بدون شك وظائف محترمه، و لكن ان عمل بها كل الشعب فهي توطن الخنوع للسيد النزيل او السائح الذي يأمر فيطاع. 

مع إسكات مشروع اقليم قناه السويس الان فالأمر لابد للاسف ان يبدو انه تحويل لمصر لتصبح مجرد سوقا استهلاكيه لبضائع يجري نصف تصنيعها في الإمارات و تكون مركزا تجاريا استهلاكيا للشركات العالميه التي اختارت فروعها الاقليميه لتكون في دبي. عوضا عن ان تصبح مصر مركزا صناعيا متفردا لإمكانياتها البشريه و مركزا خدميا في مجال الخدمات عاليه القيمه المضافه. و هذا لا يعني القضاء علي دبي إطلاقا بالعكس فصعود الصين الام و شانغهاي لم يقض علي هونج كونج او تايوان. 

لم يحدث مطلقا في التاريخ ان نجحت تجربه خدميه قليله القيمه المضافه في بلد بحجم مصر. يمكن ان تنجح في هونج كونج او سنغافورة او دول بهذا الحجم و حتي هؤلاء تحولوا لاقتصاد خدمي ذي قيمه مضافه عاليه. لماذا لان العائد علي المواطنين يصبح ضعيفا فيزدادوا فقرا و تتجه العوائد نحو الخارج و بالتالي لا تحدث تنميه حقيقيه. 

الحل في مصر يكمن في التصنيع و التحول نحو اقتصاد خدمي عالي القيمه المضافه. 

المصادر:

——-

اقتصاد مصر و نسب العماله فيه: 

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Economy_of_Egypt

اقتصاد الهند و نسب العماله فيه:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Economy_of_India

اقتصاد الصين و نسب العماله فيه:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Economy_of_China

اقتصاد امريكا و نسب العماله فيه:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Economy_of_the_United_States

اقتصاد السعوديه و نسب العماله فيه:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Economy_of_Saudi_Arabia

اقتصاد الإمارات و نسب العماله فيه:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Economy_of_the_United_Arab_Emirates

اقتصاد هونج كونج و نسب العماله فيه؛

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Economy_of_Hong_Kong

تجاره الذهب بين الإمارات و الهند:

http://gulfnews.com/business/gold-rate/uae-gold-trade-could-lose-luster-after-india-moves-1.1337461

التجاره بين الإمارات و ايران:

http://english.farsnews.com/newstext.aspx?nn=13921219001078

التبادل التجاري بين الإمارات و اثيوبيا:

http://atlas.media.mit.edu/profile/country/eth/

الاستثمارات السعوديه و الاماراتيه في مصر و اتجاهاتها:

http://www.arabnews.com/news/513626

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s