!!!حول إلغاء التوقيت الصيفي في مصر

في إبريل 2011 وفي عهد المجلس العسكري قام مجلس الوزراء برئاسة عصام شرف في ذلك الوقت بإلغاء التوقيت الصيفي. حيث قامت لجنة بإعداد مشروع قانون وفقا لدراسات متخصصة، من أهمها دراسة قدمتها وزارة الكهرباء والطاقة، وثبت من خلالها أن تغيير التوقيت لا يوفر في الكهرباء كما كان متصورا، حيث أشارت الدراسة إلى أن تأثير تطبيق هذا النظام على الطاقة المولدة والحمل الأقصى للشبكة القومية للكهرباء، خلال الفترة من عام 1999 إلى عام 2008، كان طفيفا للغاية.

كما أجرى الموقع الرسمى لمجلس الوزراء استطلاعاً حول رأى المشاركين فى إلغاء التوقيت الصيفى، وأظهرت نتيجة الاستطلاع تأييد 80٪ من المشاركين لإلغاء التوقيت الصيفى الذى تطبقه مصر فى نهاية أبريل ويستمر حتى الخميس الأخير من شهر سبتمبر كل عام طبقاً للقانون 141 لسنة 1988، المعدل بالقانون رقم 14 لسنة 1995. وكان من أهم الأسباب التي أوردها المصريون أن تغيير التوقيت «يعكنن» على المصريين مرتين في السنة، بسبب حالة الارتباك الكبيرة التي تحدث في حياتهم.

ووفقاً للدراسات الطبية، فقد أكد بعض أطباء علم النفس أن التغيير المستمر في التوقيتات يصيب الإنسان بمرض اسمه متلازمة الإنسان المحترق، وهو مرض نفسي يتميز بالإحساس الدائم بالأعباء وكأن الإنسان قد احترق تماما. وتعتبر سنة 2010 الأسوأ في مسألة تغيير التوقيت على المصريين، بعد أن تعرضوا لأربعة تعديلات في التوقيت، منها تغييران شتوي وصيفي، وتغييران قبل وبعد شهر رمضان… كما سيكون الحال في 2014!!!

هل تعلم أن ولاية أريزونا في أمريكا لا تطبق التوقيت الصيفي حيث أنها من الولايات الحارة ولذلك وجدت الدراسات أن تطبيق التوقيت الصيفي ممكن يقلل من إستخدام اللمبة الكهربائية لكنه سيزيد من إستخدام التكييف وتكون النتيجة النهائية هي زيادة استهلاك الكهرباء وليس تقليلها. قارن جو ولاية أريزونا بمصر !!! 

السؤال هو، ما هي الدراسات التي تثبت أن التوقيت الصيفي في مصر له فائدة إذا كان هناك دراسة قامت بها وزارة الكهرباء والطاقة نفسها، وثبت من خلالها أن تغيير التوقيت لا يوفر في الكهرباء؟

المصادر: 

80% يؤيدون إلغاء التوقيت الصيفي

http://www.almasryalyoum.com/news/details/126284

مصر تقرر اليوم إلغاء «التوقيت الصيفي» بعد 23 سنة من إقراره

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11831&article=618065&feature#.U3iAidJdVPM

Saving Daylight Wastes Energy

http://www.nytimes.com/roomfordebate/2014/03/06/daylight-saving-time-at-what-cost/daylight-saving-time-wastes-energy

 



Categories: البحث العلمي والإختراعات

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: