النمو الاقتصادي في اثيوبيا مقارنه بمصر

حافظت اثيوبيا منذ عام ٢٠٠٢ حتي الان علي معدلات نمو عاليه جدا قاربت ١٠٪. يبين الشكل المرفق معدل نمو الاقتصادين المصري و الإثيوبي علي مدي حوالي ثلاثين عاما. نلاحظ ان مصر بدأت فتره الثمانينات بنمو مرتفع و لكن كان ينخفض باستمرار. الحقيقه ان مصر حققت معدلات نمو قياسيه في خلال السبعينات خلال فتره حكم الرئيس السادات و بعد حرب أكتوبر. و يبدو ان خلال الثمانينات استمرت تلك المعدلات بالقصور الذاتي و لكنها كانت اخذه في التناقص. 

بدأت أثيوبيا فتره التسعينات بمجاعه ضخمه أدت لتراجع إنتاجها و نمو سالب و لكنها تعافت بعد قليل من تلك المجاعه و الواقع انه اذا نظرنا لكل فتره التسعينات حققت اثيوبيا متوسط نمو مقارب تماماً لمتوسط نمو الاقتصاد المصري. هذا مع ملاحظه ان اثيوبيا خلال تلك الفتره شهدت مجاعه ضخمه بينما تنازلت كل دول العالم عن ديونها لمصر بعد مشاركتها في حرب الخليج ضد العراق خلال ذات الفتره. بالطبع يقضي ذلك علي حجج كل من يقول لا تنسوا ظروف مصر و تعرضها للحروب و كل هذه الحجج الواهيه. 

في القرن الجديد انطلقت اثيوبيا. و مع حلول ٢٠٠٢ حققت اثيوبيا تنميه مستدامه ما زالت مستمره حتي اليوم بمعدلات نمو قياسيه بينما كانت معدلات النمو المصريه خلال كل تلك الفتره اقل من نصف مثيلتها الإثيوبية. كانت تلك هي الفتره التي كان فيها السيد جمال مبارك هو الحاكم الفعلي للاقتصاد المصري مع رجال أعماله الموجودين حتي اليوم. كانت تلك هي الفتره التي كان السيد مبارك يتحدث عن عوائد التنميه التي هي علي الطريق و تتحدث السيده “الفاضله” سوزان مبارك عن التنميه المستدامة في خطب عصماء. هذه هي ذات الفتره التي يقول عنها مؤيدو السيد مبارك (و هم ذاتهم مؤيدو النظام الحالي) انها الفتره الذهبية للاقتصاد المصري! 

ان أعاده انتاج نظام مبارك لن تنتج الا هذا الشكل المرفق. ازدياد تراجع مصر بالنسبه للعالم اجمع.

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s