كيف تفكر بشكل استراتيجي (و ليس كخبراء التلفزيون المدعين)؟

How_to_think_in_Strategic_way

يخطأ الكثيرون في مصر بالتفكير في نطاق ضيق يشمل فقط مصر او الدول العربيه وحدها و في مدي قصير، بينما تفكر الدول الكبري بشكل عالمي و علي نطاق طويل. 

لنأخذ الازمه الأوكرانية كمثال. تعالوا نفكر ما هي تداعيات الازمه الأوكرانية علي مصر مثلا؟ و سنأخذ الموضوع خطوه بخطوه. 

– الاجابه الاولي. لا تأثير. الفكر التقليدي ان أوكرانيا في أوروبا و تبعد عن مصر مسافه بعيده. 

– ماذا لو عرفت ان أوكرانيا كانت جزءا من روسيا ذاتها و ان موانئ شبه جزيره القرم هي المنفذ الوحيد لروسيا للوصول للمياه الدافئة في البحر المتوسط. هل هذا يبرر تصرفات روسيا؟

– ماذا لو عرفت ان روسيا تورد لأوروبا النصيب الأعظم من استهلاك أوروبا من الغاز الطبيعي؟ هل هذا يفسر تلكؤ أوروبا في فرض عقوبات علي روسيا؟

– ماذا لو عرفت ان ايران تملك ثاني اكبر احتياطي للغاز في العام بعد روسيا و اكبر احتياطي غير مستغل في العالم، و تلي ايران قطر في كميه الاحتياطي. 

هل بدأت تربط الان بين الأحداث؟ 

– هل الاحتياطي الإيراني من الغاز يفسر رغبه أوروبا و امريكا في التقارب مع ايران؟ هل هذا هو السبب الوحيد ام ان ايران فعلا حققت أيضاً نجاحات تقنيه عاليه من الصعب ضربها الان، و المثل الامريكي يقول: ان لم تستطع التغلب عليهم فانضم اليهم. 

بالمناسبة يقع التفكير المصري في خطأ مستمر و هو وجود سبب واحد منفرد لتصرفات الدول الكبري و التنازع حول هذا السبب، بينما الحقيقه هي انه عاده ما توجد أسباب عده و متنوعة. 

– بالطبع تعتبر السعوديه مثلا ان التقارب الغربي مع ايران ضربه لها حيث يقل الان الاعتماد علي النفط السعودي و يتزايد الاعتماد علي الغاز و السعوديه دوله فقيره في الغاز. تري السعوديه ظهور ايران و تركيا في المنطقه كتحدي لوضعها المتميز و القائد في المنطقه و الذي يتم تقويضه بالنجاحات الاقتصاديه التي حققتها تركيا و النجاحات التقنيه التي حققتها ايران. 

– تري السعوديه كذلك في الصعود الإيراني تهديد مباشر لامنها حيث تحتوي السعوديه و كل دول الخليج علي أقليات شيعيه كبيره لا تثق فيهم حكومات تلك الدول. 

– تبدي التحول في الموقف الامريكي في التلكؤ الواضح في ضرب سوريا، و يتحدث كبار الخبراء الاستراتيجين الأمريكان الان انهم يفضلون ان تكون المعركة بين ايران و السعوديه علي سوريا متكافئة و بدون منتصر كي يتعلم الطرفان تسويه حساباتهم معا. 

– الولايات المتحده نفسها مكتفيه من الغاز الطبيعي و في طريقها للاكتفاء الذاتي من النفط. 

– في شرق أوسط يظهر فيه تركيا و ايران، فان وجود مصر ذات قرار مستقل عن السعوديه يعني عزل السعوديه في المنطقه او تبعيتها لتحالف جديد تركي إيراني مصري لا تجد السعوديه بد من الانضمام له، لان هذا التحالف سيجذب دون شك العراق و سوريا جديده و حتي الأردن بحكم العلاقات الاقتصاديه و السكانيه و العرقيه و الترابط الاقتصادي. 

– هل من مصلحه اسرائيل ظهور قوي جديده في المنطقه كإيران او تركيا؟ ام الأفضل وجود ذات القوي القديمه و التي خبرها الإسرائيليون؟ 

لذا ماذا يمكن ان يفعل الإسرائيليون لتقويض نشوء قوي جديده في المنطقه؟ هل سيساعدون القوي القديمه و يضربون القوي الجديده كما فعلت بريطانيا عند ظهور محمد علي محاولا تجديد الامبراطورية العثمانيه؟ 

– هل هذا يفسر فجأه ظهور دعاوي بدأت في الخليج عن العلاقات و التمييز بين الشيعه و السنه و هي أمور لم يتحدث فيها احد في السبعينات مثلا عندما كان شاه ايران هو رجل الخليج القوي؟

هل يمكنك الان الربط بين أوكرانيا و مصر؟

المصادر:

——–

احتياطي العالم من الغاز الطبيعي:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_natural_gas_proven_reserves

اعتماد أوروبا علي الغاز الروسي:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Russia_in_the_European_energy_sector

فشل بندر بن سلطان في إقناع امريكا بضرب سوريا:

http://www.theguardian.com/world/2014/apr/16/prince-bandar-saudi-intelligence-syria

تنامي العلاقات بين السعوديه و اسرائيل لمحاربه ايران:

http://www.globalpost.com/dispatch/news/regions/middle-east/140120/iran-the-one-issue-israel-and-saudi-arabia-can-agree

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s